أخبار وتقارير

تلفزيون يكشف عن مسودة مشروع بريطاني لإيقاف الحرب في اليمن

يمنات – صنعاء

نشرت قناة الميادين، اليوم الاربعاء 2نوفمبر/تشرين ثاني 2016، مسودة مشروع قرار بريطاني معدل بشأن الحل في اليمن تم تقديمه إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي.

ودعت مسودة المشروع  إلى مرحلة انتقالية في اليمن عبر تشكيل حكومة، وفقاً لمخرجات مؤتمر الحوار ومبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليات تطبيقها وقرارات مجلس الأمن الدولي.

ونص مشروع القرار على وقف القتال الذي طبق في نيسان-أبريل، بما يشمل البر والبحر والجو، ووقف الهجمات العشوائية والعودة إلى التفاوض بشأن حل سياسي شامل، تحت إشراف المبعوث إسماعيل ولد شيخ أحمد.

وتضمن المشروع أيضاً منح موظفي الإغاثة والأمم المتحدة الأمان في نشاطهم وتحركهم، وإعادة فتح المرافئ والمطارات من أجل إيصال المعونات الإنسانية إلى الشعب اليمني بكافة مناطقه دون عرقلة أو إبطاء، فضلاً عن مطالبته الأطراف اليمنية بإجراء تحقيقات بانتهاكات حقوق الإنسان والإعتداءات على الأهداف المدنية ومحاسبة مرتكبيها.

ولم يتضمن المشروع إنسحاب القوات الأجنبية مثل السعودية والسودانية والإماراتية من اليمن، ولا بخروج التنظيمات الإرهابية، أو الشركات الأمنية العاملة بتمويل خليجي من البلاد،ومن المتوقع أن يشهد القرار الكثير من التعديل في المشاورات التي لم يحدد موعدها.

زر الذهاب إلى الأعلى